تسهل Workforce Africa التوظيف، والرواتب، وإدارة المواهب، بالإضافة إلى احتياجاتك من الامتثال للموظفين والمقاولين المستقلين في تشاد. لا حاجة لإنشاء شركة فرعية أو كيان. من العقود والانضمام إلى الضرائب والرواتب والمهام الإدارية، سيساعدك التعاون معنا — صاحب العمل المسجل في تشاد، على التركيز على النمو لتحقيق مستويات نجاح أعلى.
كيف يعمل صاحب العمل المسجل (EoR) في تشاد
توفر Workforce Africa توظيف وإدارة موظفيك عن بعد في تشاد دون الحاجة أولا لإنشاء شركة فرعية أو كيان في البلاد بسهولة. نحن نتولى إدارة عقود الموظفين والتأهيل، والرواتب، والامتثال، والضرائب، وغيرها من الأمور الإدارية. مع Workforce Africa، يمكنك الآن التركيز أكثر على الأنشطة الاستراتيجية وتنمية عملك. تشمل هذه العناصر >>
1. عقود العمل في تشاد
- أنواع العقود:
- غير محدد (دائم)
- الأجل الثابت – الحد الأقصى 24 شهرا، قابل للتجديد مرة واحدة
- دوام جزئي / غير رسمي / موسمي
- البنود الأساسية:
- المسمى الوظيفي والواجبات، مكان العمل، ساعات العمل،
- التعويض في XAF، المزايا، الإجازة،
- مدة فترة المراقبة، السرية، عدم المنافسة،
- إنهاء الجلسة والإشعار.
2. ساعات العمل في تشاد
ساعات العمل القياسية: تحدد ساعات العمل بموجب لوائح العمل الحالية وقد تختلف حسب نوع الوظيفة.
إذا حدث أي تغيير في ساعات العمل المعتادة، يجب مناقشته أولا مع ممثلي الموظفين ثم الإبلاغ عنه إلى مفتش العمل قبل أن يبدأ حيز التنفيذ.
- في معظم القطاعات، أسبوع العمل القياسي هو 40 ساعة.
- ومع ذلك، تسمح المادة 194 من قانون العمل أيضا بعمل أسبوعي من 39 ساعة في حالات أو اتفاقيات محددة.
أجر العمل الإضافي
إذا عمل الموظف أكثر من الساعات الأسبوعية القانونية أو ما يعادلها، فهو يحق له الحصول على أجر إضافي بناء على راتبه الأساسي:
- +10٪ لأول 8 ساعات إضافية
- +25٪ للعمل الإضافي بعد 8 ساعات
- +50٪ للساعات الإضافية الليلية
- +50٪ للعمل الإضافي خلال النهار في أيام الراحة أو العطلات الرسمية
- +100٪ لساعات إضافية ليلا في أيام الراحة أو العطلات
ملاحظة: إذا كانت معدلات أجر العمل الإضافي الأفضل موجودة بالفعل بموجب اتفاقيات أخرى، فهي لا تزال سارية.
العمل الليلي العادي أو أيام عدم العمل لا تكسب مكافآت العمل الإضافي إلا إذا ورد في اتفاقيات محددة.
تعويض ساعات العمل الضائعة
إذا توقف العمل بسبب حوادث أو طوارئ أو طقس، قد يطلب من الموظفين استرداد الساعات المفقودة، وفقا لقوانين العمل. يمكن استرداد الساعات التي تصل إلى الحد الأسبوعي القانوني فقط.
3. العطلات الوطنية والعطلات التي تم الاحتفال بها
تحتفل هذه الأعياد الوطنية في تشاد:
- 1 يناير: يوم رأس السنة
- 8 مارس: اليوم العالمي للمرأة
- عيد الفطر (كوريتيه): يختلف التاريخ
- 21 أبريل: اثنين عيد الفصح
- 1 مايو: يوم العمال
- عيد الأضحى: يختلف التاريخ
- 11 أغسطس: يوم الاستقلال
- تاريخ ميلاد النبي: التاريخ يختلف
- 1 نوفمبر: يوم جميع القديسين
- 28 نوفمبر: إعلان الجمهورية
- 1 ديسمبر: يوم الحرية والديمقراطية
- 25 ديسمبر: يوم عيد الميلاد
4. المغتربون، التأشيرات وتصاريح العمل
أ. تأشيرة الدخول
يجب على الأجانب الذين لا يحصلون على تأشيرة دخول واحد أو متعدد قبل السفر. بدلا من ذلك، قد يسمح للمسافرين بالدخول بخطاب دخول، مما يسمح بإصدار التأشيرة عند الوصول. للتقديم، عادة ما تكون المستندات التالية مطلوبة:
- جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر،
- نموذج طلب تأشيرة مكتمل،
- صورة حديثة بحجم جواز السفر،
- بطاقة تطعيم الحمى الصفراء صالحة، و
- رسالة دعوة رسمية من الشركة المضيفة.
عند الوصول، يجب على المسافرين التسجيل لدى السلطات المحلية للشرطة خلال 72 ساعة للامتثال للوائح الهجرة.
ب. تصريح العمل/الإقامة:
يطلب من أصحاب العمل تقديم طلبات التوظيف الأجانب إلى المكتب الوطني لتعزيز التوظيف (ONAPE). يجب أن يتضمن الطلب المستندات الداعمة التالية:
- عقد عمل محدد المدة موقع،
- تصريح عمل ساري المفعول (يصدر في البداية لمدة تصل إلى 12 شهرا)،
- تصريح إقامة أو بطاقة حالية، و
- دليل على أنه لا يوجد مواطن تشادي مؤهل بشكل مناسب لشغل هذا المنصب.
تصاريح العمل قابلة للتجديد، وتعتمد باستمرار على الامتثال للوائح المعمول بها. يقدم مكتب تشاد EoR هذه الخدمة لمساعدة الشركات في إدارة عملائها.
5. إجازات مدفوعة الأجر
يحصل الموظفون على حق أخذ إجازة مدفوعة الأجر بعد إكمال سنة واحدة من العمل النشط، أو فترة مكافئة كما هو محدد في المادة 217 من قانون العمل. ما لم تقدم الشركة شروطا أفضل، يحق لجميع الموظفين الحصول على يومي عمل من الإجازة المدفوعة عن كل شهر من العمل النشط.
إجازة إضافية بناء على فئة العامل:
- العمال الشباب (تحت سن 18): يومان عمل في الشهر
- الأمهات اللاتي لديهن أطفال دون سن 14 (مسجلات رسميا): يوم إضافي واحد لكل طفل سنويا
- الموظفون الذين لديهم خدمة طويلة:
- بعد 10 سنوات: +2 يوم إضافي
- بعد 20 سنة: +4 أيام إضافية
- بعد 25 عاما: +6 أيام إضافية
يقرر صاحب العمل متى يمكن أخذ الإجازة بناء على احتياجات العمل. سيحاول الموظف مراعاة تفضيلات الموظف. في بعض الشركات، قد يتم تحديد فترات الإجازة مسبقا من خلال اتفاقيات الشركة. قبل بدء الإجازة، يجب على صاحب العمل دفع بدل إجازة كامل الفترة، كما هو مطلوب في المادة 220 من قانون العمل.
أنواع الإجازات الخاصة:
الفعاليات العائلية (إجازة مدفوعة)
يمكن للموظفين أخذ إجازة مدفوعة الأجر للمناسبات العائلية إذا قدموا مستندات رسمية:
- زواج الموظف نفسه: يومان
- زواج طفل أو أخ أو أخت: يوم واحد
- وفاة الزوج أو أحد أفراد الأسرة المباشرين: 4 أيام
- ولادة الزوجة (إجازة الأبوة): يوم واحد
يجب على الموظف إبلاغ مديره خلال 48 ساعة عن حالة الولادة أو الوفاة. بالنسبة للمناسبات الأخرى، يجب تقديم إشعار قبل 48 ساعة.
إذا كانت هناك حاجة للسفر، قد تمنح إجازة إضافية باتفاق، لكن هذه الفترة ستكون غير مدفوعة.
الإجازة الشخصية (غير مدفوعة الأجر): قد يطلب الموظفون إجازة شخصية غير مدفوعة. تعتمد الموافقة على الاحتياجات التشغيلية لصاحب العمل. هذا النوع من الإجازة يوقف عقد العمل مؤقتا. إذا غادر الموظف الشركة قبل استخدام إجازته، سيحصل على دفعة عن الأيام غير المستخدمة بناء على ما حصل عليه.
السفر والأمتعة
السفر العائلي: يتبع سفر الموظفين والعائلات، بما في ذلك الأمتعة، القواعد الواردة في المواد 281 إلى 285 من قانون العمل.
نقل الأمتعة: يجب على صاحب العمل دفع تكاليف نقل أمتعة الموظف بالإضافة إلى أي سماح مجاني قياسي للأمتعة. يجب أن يتبع السفر الطرق والطرق المعتادة التي يختارها صاحب العمل.
الإجازة المرضية: يتلقى الموظفون أجرا كاملا لمدة تتراوح بين 1 إلى 6 أشهر، حسب مدة خدمتهم. إذا استمر المرض بعد هذه الفترة، يتم تقليل التعويض إلى 50٪ من الراتب، مع مراعاة الحد الأقصى القانوني. يتطلب الحصول على شهادة طبية لتبرير الإجازة المرضية.
إجازة الأمومة: يحق للموظفات الحصول على 14 أسبوعا من إجازة الأمومة، تتكون من 6 أسابيع قبل و8 أسابيع بعد الولادة. عادة ما يتم تقسيم مزايا الأمومة بالتساوي بين صندوق الضمان الاجتماعي الوطني ( CNSS ) وصاحب العمل، لتغطية كامل راتب الموظفة. إذا لم يغطي CNSS المبلغ الكامل، يجب على صاحب العمل دفع الفرق لضمان حصول الموظفة على كامل راتبها خلال إجازة الأمومة.
إجازة الأبوة: يحق للآباء الحصول على إجازة أبوة مدفوعة لمدة أسبوع إلى أسبوعين، حسب الاتفاقية الجماعية أو سياسة الشركة. يضمن قانون العمل إجازة مدفوعة الأجر لمدة يوم واحد على الأقل للآباء الجدد.
6. الخصومات القانونية
أ. مساهمات الضمان الاجتماعي
بموجب نظام CNSS (التأمين الاجتماعي الوطني)، الذي يغطي المعاشات التقاعدية، ومزايا الأسرة، وتأمين إصابات مكان العمل، فإن التزامات المساهمة هي كما يلي:
- مساهمة صاحب العمل: 16.5٪ من إجمالي راتب الموظف
- مساهمة الموظف: 3.5٪ من إجمالي راتبهم
- سقف المساهمة: يتم حساب المساهمات حتى حد أقصى 500,000 دولار شهريا.
ب. شرائح الضرائب والأسعار
- ضريبة الدخل الشخصي:
- 0٪: XAF 0 – 800,000
- 10٪: XAF 800 001 – 2,500,000
- 20٪: XAF 2,500,001 – 7,500,000
- 30٪: > XAF 7,500,000
- ضريبة دخل الشركات: 35٪
- ضريبة القيمة المضافة: معدل قياسي بين 19 – 25٪.
7. التأمين الصحي
لا يوجد تأمين طبي حكومي شامل. يجب على صاحب العمل دفع تكاليف الولادة غير المغطاة من قبل CNSS، ومعظم الشركات متعددة الجنسيات تقدم برامج صحية خاصة لجذب المواهب.
8. تعويضات إضافية ومزايا
ورغم أن ذلك غير ملزم قانونيا، قد يقدم بعض أصحاب العمل مزايا إضافية مثل:
- التغطية المهنية: يلزم أصحاب العمل قانونيا بتسجيل موظفيهم لدى الصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي (CNSS).
- المعاشات: يخضع أصحاب العمل والموظفين لمساهمات إلزامية في الصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي (CNSS). بموجب نظام CNSS، يتم تحديد الحد الأدنى للمعاش عند التقاعد عند التقاعد عند 60٪ من الحد الأدنى للأجور الوطني.
- العطلات الوطنية المدفوعة: يتلقى الموظفون أجرا كاملا عندما لا يطلب منهم العمل في العطلات القانونية.
مكافأة الأقدمية
يحصل جميع الموظفين على مكافأة أقدمية بناء على عدد السنوات التي عملوا فيها بشكل متواصل في الشركة بغض النظر عن موقع العمل.
نقاط رئيسية:
- الوقت المخصص للإجازة المدفوعة أو الإجازة الخاصة أو التدريب لا ينتهك الأقدمية.
- إذا تم تسريح موظف بسبب التسريح بعد سنة واحدة على الأقل من الخدمة وأعيد توظيفه خلال سنة، فإنه يحتفظ بأقدميته السابقة.
- أي خدمة سابقة تم تعويضها بالفعل خلال إنهاء سابق قد تستثنى من حساب الأقدمية الجديد.
معدلات المكافآت (بناء على الحد الأدنى للأجور لفئة وظيفة الموظف):
- 3٪ بعد 3 سنوات من الخدمة
- +1٪ لكل سنة إضافية من الرابعة إلى الخامسة والعشرين
9. إنهاء العمل/إنهاء الخدمة في تشاد
ج. فترة التجربة
تصل إلى 3 أشهر لمعظم الموظفين (6 أشهر للمديرين التنفيذيين).
فترات الإشعار
تختلف متطلبات الإشعار بناء على مدة خدمة الموظف وتكرار الدفع:
- الموظفون الذين لديهم 5 سنوات خدمة أو أكثر: يحق لهم الحصول على إشعار لا يقل عن 8.67 أسبوعا
- الموظفون الذين لديهم أقل من 5 سنوات: يحق لهم الحصول على 15 يوما إلى شهر، حسب ما إذا كانوا يتقاضون رواتبهم يوميا أو أسبوعيا أو شهريا
تعويض نهاية الخدمة (في حالات التسريح)
يتم حساب تعويض نهاية الخدمة بناء على الراتب الشهري الإجمالي للموظف خلال الاثني عشر شهرا الماضية. يتم تحديد المبلغ كما يلي:
- 25٪ من راتب شهر واحد عن كل سنة خدمة خلال أول 5 سنوات
- 30٪ لكل سنة بين السنة السادسة والعاشرة
- 35٪ لكل سنة من السنة الحادية عشرة فصاعدا
ب. إنهاء العمل
- الأسباب المسموح بها للفصل: قد يتم إنهاء العمل بشكل قانوني للأسباب التالية:
- عدم الأهلية أو سوء سلوك الموظف
- التكرار الاقتصادي
- القوة القاهرة (أحداث غير متوقعة لا مفر منها)
- انتهاء عقد محدد المدة
- الاتفاق المتبادل بين صاحب العمل والموظف
- الفصل بناء على التمييز أو الحمل أو النشاط النقابي محظور تماما ويعتبر غير صالح بموجب قانون العمل.
- عملية إنهاء العقد:
- شرح كتابي للأسباب القضية.
- إشعار قانوني/تعاقدي أو دفع بدلا من ذلك.
- تسوية التعويضات المستحقة، والإجازات والمساهمات بحلول يوم الدفع القادم.
- التشاور مع ممثلي الموظفين ومفتش العمل بشأن التعويض؛ تعويض نهاية الخدمة لكل شبكة.
- يمكن للموظف الاعتراض أمام محكمة العمل خلال 3 أشهر.