متطلبات الرواتب، والتوظيف، وإدارة المواهب، والامتثال في تونس لموظفيك والمقاولين المستقلين.
تقوم Workforce Africa بتبسيط التوظيف، والرواتب، وإدارة المواهب، بالإضافة إلى احتياجات الامتثال للموظفين والمقاولين المستقلين في تونس. لا حاجة لإنشاء شركة فرعية أو كيان. من العقود والانضمام إلى الضرائب والرواتب والمهام الإدارية، سيساعدك التعاون معنا — صاحب العمل الرسمي في تونس — على التركيز على النمو لتحقيق مستويات أعلى من النجاح.
تونس
يعتمد ذلك على نوع العمل. تتراوح فترة التجربة من 6 إلى 9 أشهر.
نعم
الدينار التونسي (TND)
2.06 دينار تونسي في الساعة لأسبوع عمل 48 ساعة و2.11 دينار في الساعة ل40 ساعة في الأسبوع.
العربية
توفر Workforce Africa توظيف وإدارة موظفيك عن بعد في تونس دون الحاجة أولا لإنشاء شركة فرعية أو جهة في البلاد. نحن نتولى إدارة عقود الموظفين والتأهيل، والرواتب، والامتثال، والضرائب، وغيرها من الأمور الإدارية. مع Workforce Africa، يمكنك الآن التركيز أكثر على الأنشطة الاستراتيجية وتنمية عملك. تشمل هذه العناصر >>
دورة الرواتب: شهرية
راتب الشهر الثالث عشر: ليس إلزاميا قانونيا لكنه عرفي للشركات
يجب على أصحاب العمل الحصول على إذن مفتش العمل قبل أن يتمكن الموظفون من العمل بساعات إضافية. لا يمكن أن يتجاوز إجمالي عدد ساعات العمل، العادية بالإضافة إلى العمل الإضافي، 10 ساعات يوميا و60 ساعة في الأسبوع. وبالتالي، لا يمكن أن يتجاوز العمل الإضافي 12 ساعة في أسبوع من 48 ساعة أو 20 ساعة في أسبوع من 40 ساعة. تعتمد أجر العمل الإضافي على ما إذا كان الموظف يعمل 48 ساعة أو 40 ساعة في الأسبوع.
48 ساعة في الأسبوع أو 40 ساعة في الأسبوع، حسب اتفاقية العمل الجماعية أو سياسة صاحب العمل. يتكون أسبوع العمل من 5 أيام (من الاثنين إلى الجمعة) ولا يجب أن يتجاوز 48 ساعة. يجب ألا يتجاوز العامل 10 ساعات يوميا أو 60 ساعة في الأسبوع.
تشمل العطلات المدفوعة:
يوم رأس السنة (1 يناير)
الثورة ويوم الشباب (14 يناير)
يوم الاستقلال (20 مارس)
يوم الشهداء (9 أبريل)
عيد العمال (1 مايو)
عيد الفطر (تاريخ مختلف)
عيد الأضحى (تاريخ مختلف)
يوم الجمهورية (25 يوليو)
رأس السنة الإسلامية (تاريخ مختلف)
يوم المرأة (13 أغسطس)
يوم الإخلاء (15 أكتوبر)
المولد (تواريخ مختلفة في أكتوبر ونوفمبر)
جميع الأجانب الذين يقيمون في تونس لأكثر من 3 أشهر متتالية أو 6 أشهر غير متتالية في السنة التقويمية يحتاجون إلى تأشيرة إقامة. هناك فئتان من تصاريح الإقامة:
تأشيرة الإقامة المؤقتة: هذه الوثيقة لمدة سنة واحدة مخصصة للأجانب الذين لا ينوون تأسيس الإقامة الدائمة.
تأشيرة الإقامة الدائمة – يمنح الأجانب الذين أقاموا مؤقتا في تونس لمدة خمس سنوات متتالية تأشيرة إقامة دائمة.
عادة ما يصدر تصريح الإقامة على أساس قابل للتجديد لمدة سنتين. مع كل اتفاقية عمل جديدة، يجب تجديد هذه التصاريح. قد تكون تجديدات تصاريح الإقامة صالحة لمدة تصل إلى خمس سنوات. يقدم صاحب العمل المسجل في تونس (EoR) هذه الخدمة لمساعدة الشركات في إدارة عملائها.
الإجازة السنوية: يحق للموظف الذي أكمل على الأقل شهرا واحدا من العمل الفعلي مع نفس صاحب العمل الحصول على إجازة سنوية بمعدل يوم واحد في الشهر، بحيث لا تتجاوز مدة الإجازة السنوية 15 يوما تقويميا في السنة، والتي تشمل 12 يوم عمل في السنة. تزداد هذه الفترة مع زيادة مدة الخدمة.
إجازة مرضية: القانون التونسي لا ينص على أيام مرضية. ومع ذلك، يجب على الموظفين إبلاغ صاحب العمل خلال 48 ساعة من تاريخ المرض وتقديم شهادة طبية. يتلقى الموظفون المؤهلون مدفوعات أثناء إجازتهم المرضية من الضمان الاجتماعي.
إجازة الأمومة: يحق للموظف الحصول على 30 يوما من إجازة الأمومة المدفوعة الأجر عند ولادة الطفل. في حالة المرض أو المضاعفات الناتجة عن الحمل والحبس، يحق للموظف الحصول على إجازة إضافية مدتها 15 يوما.
استراحة الرضاعة الطبيعية: يحق للموظفة الحصول على استراحين مرضعي مدفوعين، كل منهما لمدة 30 دقيقة، لإرضاع طفلها حتى يبلغ الطفل 12 شهرا. يتم تحديد استراحة واحدة خلال العمل الصباحي، والأخرى في فترة بعد الظهر. يمكن للأمهات أخذها في الساعات المحددة باتفاق بينهن وبين أصحاب العمل. فترات الرضاعة بالإضافة إلى الاستراحات المعتادة التي تتلقاها الموظفة خلال يوم العمل، وتحتسب ضمن ساعات عمل تلك الموظفة.
إجازة الأبوة: يحق للزوج أو الزوجة الحصول على يوم واحد من الإجازة المدفوعة لولادة الطفل. يمكن أخذ هذه الإجازة خلال فترة 7 أيام محسوبة من تاريخ ميلاد الطفل.
العطلات الرسمية: يمكن استرداد الساعات المفقودة نتيجة عطلة رسمية أو يوم عطلة خلال 6 أشهر بعد توقف العمل. يتم دفع الساعات المستردة بهذا المعدل المنتظم. حتى عند استرداد ساعات العمل المفقودة، لا يمكن أن تتجاوز ساعات العمل الإجمالية 60 ساعة في الأسبوع.
الإجازة العسكرية: للموظف الذي اضطر لترك وظيفته لأنه تم استدعاؤه للخدمة العسكرية بأي صفة له الحق في استئناف وظيفته في نفس الفئة المهنية مع نفس صاحب العمل.
يجب أن يخضع الموظفون للمساهمات التالية في الضمان الاجتماعي:
الضمان الاجتماعي - 9.18٪
على أصحاب العمل واجب دفع المساهمات التالية بالنسبة لكل موظف؛
الضمان الاجتماعي – 16.57٪
رسوم الإسكان – 1٪
حوادث العمل – تتراوح النسبة بين 0.4٪ و4٪ حسب قطاع الأعمال. عادة ما ينطبق معدل 0.5٪ على معظم الصناعات.
يمكن لصاحب العمل القانوني في تونس مساعدة أصحاب العمل في توفير بوليصة تأمين صحي للموظفين. لكي يحصل الموظفون على مزايا المرض، يجب أن يكون لديهم ما لا يقل عن 50 يوما من العمل المغطى في الربعين الأخيرين أو 80 يوما في الربع الأخير من الربع قبل بدء المرض. يحصل الموظف المؤمن عليه على 66.7٪ من متوسط دخله اليومي لمدة 180 يوما بعد فترة انتظار مدتها خمسة أيام. ولمدة تصل إلى 180 يوما في السنة القادمة، يحصل على 50٪.
يجب تعويض جميع الأعمال الإضافية بالنسب التالية بالإضافة إلى الراتب الأساسي:
العمل بدوام كامل 48 ساعة في الأسبوع – 75٪؛
عدد الساعات المعتمدة من العمل أقل من 48 ساعة في الأسبوع – 25٪
حتى 48 ساعة و50٪ بعد ذلك؛
وpوظيفة في وقت الفن – 50٪.
تشمل الفوائد الإضافية النموذجية الأخرى في تونس مكافآت قائمة على الأداء.
عملية الإنهاء: يجب على صاحب العمل تقديم سبب قانوني ومقنع لفصل الموظف. يحق للموظف استئناف قضيته أمام مجلس التأديب قبل فصله.
فترة الإشعار: يطلب إشعار كتابي بعمل شهر واحد.
تعويض نهاية الخدمة: يحق للموظفين الحصول على تعويض نهاية الخدمة إلا إذا تم فصلهم بسبب سوء السلوك. عن كل شهر عمل، يخصم يوم واحد من الراتب الإجمالي. ثلاثة أشهر من راتب هو الحد الأقصى لتعويض نهاية الخدمة.
حدد موعدا للاستشارة
استمتعت بقراءة هذا؟ احتفظ به للرجوع إليه لاحقا
حدد موعدا للاستشارة