تبسط Workforce Africa التوظيف، والرواتب، وإدارة المواهب، بالإضافة إلى احتياجات الامتثال للموظفين والمقاولين المستقلين في الجزائر. لا حاجة لتأسيس شركة فرعية أو كيان. من العقود والانضمام إلى الضرائب والرواتب والمهام الإدارية، الشراكة معنا — الجزائر خدمات صاحب العمل الرسمي ستساعدك على التركيز على النمو لتحقيق مستويات أعلى من النجاح.

كيف يعمل صاحب العمل المسجل (EoR) في الجزائر

توفر Workforce Africa من السهل توظيف وإدارة موظفيك عن بعد في الجزائر دون الحاجة أولا لإنشاء شركة فرعية أو كيان في البلاد. نتولى إدارة عقود الموظفين والتأهيل، والرواتب، والامتثال، والضرائب، وغيرها من الأمور الإدارية. مع Workforce Africa، يمكنك الآن التركيز أكثر على الأنشطة الاستراتيجية وتنمية عملك . تشمل >>هذه العناصر

التوظيف والعمل القسري

  • عادة ما تكتب العقود في الجزائر بالعربية. يجب أن تحدد بوضوح:
  • المسمى الوظيفي والمسؤوليات
  • تاريخ البدء وفترة التجربة (عادة ثلاثة أشهر)
  • ساعات العمل (المعيار هو 40 ساعة في الأسبوع بما في ذلك استراحة غداء لمدة 30 دقيقة يوميا)
  • تعويض العمل الإضافي (عدد ساعات العمل الإضافي المدفوعة لا يقل عن +50٪ من السعر الطبيعي ولا يجب أن يتجاوز 32 ساعة شهريا)
  • 75٪ ساعات إضافية: هذا هو الوقت الذي يعمل فيه الموظف أيام السبت.
  • تفاصيل التعويض (الراتب، المزايا)
  • حقوق الإجازة المدفوعة (الإجازة السنوية، العطلات الرسمية، إجازة الأمومة/الأبوة)
  • بنود الإنهاء (فترة الإشعار، تعويض نهاية الخدمة)

ساعات العمل في الجزائر

أسبوع العمل القياسي في الجزائر هو 40 ساعة. عادة ما يترجم هذا إلى 8 ساعات يوميا لأسبوع عمل مدته 5 أيام.

الأعياد الوطنية والعطلات التي تم الاحتفال بها

يحتفل بعشرة أعياد وطنية في الجزائر:

  • يوم رأس السنة – الأول من يناير
  • يوم رأس السنة الزراعي – 12 يناير
  • عيد الفطر (شوال 1-3) – التاريخ يختلف (أبريل)
  • يوم العمال – الأول من مايو
  • يوم رأس السنة الهجري (الأول محرم) – التاريخ يختلف
  • يوم الاستقلال – 5 يوليو
  • عاشورا (محرم العاشر) – التاريخ يختلف
  • عيد الأضحية (ذو الحجة 10 – 13) – التاريخ يختلف
  • عيد ميلاد النبي محمد (الحاخام الأول 12) – التاريخ يختلف
  • يوم الثورة – 1 نوفمبر

المغتربون، التأشيرات وتصاريح العمل

للدخول إلى الجزائر، يحتاج معظم الأجانب إلى تأشيرة، والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات: السياح، الأعمال، والعمل. على الرغم من أن الجزائر لديها سفارات في معظم المدن الكبرى حول العالم، إلا أن القنصليات قليلة جدا. تتطلب تأشيرة العمل أوراقا من وزارة العمل الجزائرية، بما في ذلك عقد عمل وتصريح عمل. يقدم صاحب العمل الجزائري هذه الخدمة لمساعدة الشركات في إدارة عملائها.

إجازة مدفوعة الأجر

  • الإجازة السنوية: باستثناء العاملين في المحافظات الجنوبية، الذين يحق لهم 40 يوما (حوالي شهر ونصف) من الإجازة السنوية المدفوعة، يحق للموظفين في الجزائر الحصول على 30 يوما (حوالي 4 أسابيع ونصف) من الإجازة السنوية المدفوعة التي يمكن الحصول عليها خلال فترة 12 شهرا.
  • العطلات الرسمية: كما ذكر سابقا، لدى الجزائر العديد من العطلات الرسمية المدفوعة على مدار العام (حوالي 10 إجازات إجمالا)، مما يوفر إجازات مدفوعة إضافية.
  • إجازة الأمومة: لمدة أقصاها 14 أسبوعا (حوالي 3 أشهر)، يحق للنساء الحوامل الحصول على أجر أمومة يعادل 100٪ من متوسط راتبهن المنتظم، ويجب على الموظفة التوقف عن العمل في موعد لا يتجاوز أسبوعا قبل الولادة. يحق للموظفات الحصول على مزايا خلال أول ستة أشهر من عملهن إذا عملن على الأقل تسعة أيام أو 60 ساعة خلال الأشهر الثلاثة السابقة أو 36 يوما (حوالي شهر وخمسة أيام ونصف) أو 240 ساعة (حوالي أسبوع ونصف) خلال الاثني عشر شهرا السابقة.
  • إجازة الأبوة: عند ولادة الطفل، يحق للآباء الحصول على ثلاثة أيام من إجازة الأبوة المدفوعة (الطوارئ).
  • الإجازة المرضية: يحق للموظفين الحصول على 15 يوما من الإجازة المرضية المدفوعة، تبدأ من أول يوم للإجازة المرضية بنصف الراتب وتزداد إلى الأجر الكامل في اليوم السادس عشر من المرض أو قبل ذلك إذا تم إدخال الموظف إلى المستشفى. يوفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يمول من التبرعات الاجتماعية الإلزامية التي يقدمها كل من صاحب العمل والموظف، أجر المرض ويعوض النفقات الطبية.
  • إجازة عائلية: قد تمنح إجازة غير مدفوعة الأجر بسبب مرض شديد أو وفاة أحد أفراد العائلة المقربين.

الخصومات القانونية

  • حساب الرواتب: نسبة الضرائب أو المبلغ الثابت الذي يدفعه صاحب العمل شهريا: 26٪ من الراتب القابل للتقاعد. ضريبة مساهمة الضمان الاجتماعي والتدريب المهني 2٪ من الراتب الجماعي.
  • مساهمة المعاش: مقياس، وليس معدل يتم الإعلان عنه عبر القانون المالي المعمول به على الراتب الخاضع للضريبة/مساهمة الضمان الاجتماعي بنسبة 9٪ من الراتب القابل للتقاعد.

التأمين الصحي

يلزم أصحاب العمل بالمساهمة بنسبة 12.5٪ من إجمالي الأجر في التأمين الاجتماعي. في الجزائر، يتم توفير التأمين الصحي من خلال التأمين الاجتماعي. الغرض من التأمين الاجتماعي هو تغطية النفقات الطبية ومنح دخل بديل للموظف الذي اضطر إلى التوقف عن العمل بسبب مرض أو حادث غير حادث أثناء العمل.

تعويضات إضافية ومزايا

الضمان الاجتماعي الإلزامي: يطلب من أصحاب العمل في الجزائر المساهمة في برنامج ضمان اجتماعي يوفر مزايا ل:

  • التقاعد: يساهم الموظفون بجزء من راتبهم في معاش تقاعدي عند التقاعد.
  • الطبية: توفر تغطية صحية أساسية للموظفين ومعاليهم.
  • الحوادث والأمراض المرتبطة بالعمل: يغطي النفقات الطبية، وإعادة التأهيل، وربما إعادة التدريب في حال حدوث إصابات أو أمراض مرتبطة بالعمل.

الفصل/الفصل في الجزائر

الإنهاء

يجب على أصحاب العمل تقديم إشعار بالفصل والغياب والسلوك السيء للموظف. يجب أن يتلقى الموظفون نوعا من التعويض عند فصلهم، إذا؛

  • لقد عملوا في الشركة لمدة لا تقل عن عامين.
  • يتم فصلهم لأسباب غير سوء السلوك.
  • غالبا ما يستخدم اتفاق إنهاء العقد المتبادل مع شرط إشعار شهر لإنهاء العقد.
عملية الإنهاء

يجب تقديم إشعار رسمي بالإنهاء كتابيا للطرف المعني لضمان الإجراءات المناسبة. في حالة الفصل الذي يبادره صاحب العمل، يحق للموظفين تقديم حجة مضادة، تعزز العدالة في العملية. عند الفصل، يجب على أصحاب العمل إصدار شهادة إنهاء توضح أسباب الفصل.

فترة الإشعار
  • الموظف: يمكن للموظف إنهاء عقد العمل من خلال تقديم إشعار كتابي لصاحب العمل. يجب أن يحدد هذا الإشعار الكتابي اليوم الأخير المقصود للعمل.
  • صاحب العمل: يجب على صاحب العمل إعطاء الموظف إشعارا كتابيا بالفصل قبل 30 يوما على الأقل من آخر يوم للعمل. في هذا السيناريو، يحق للموظف الحصول على تعويض نهاية الخدمة وفقا لقانون العمل الجزائري.

تعويض نهاية الخدمة

تعتمد مكافأة نهاية الخدمة في الجزائر على مدة العمل، كما هو موضح أدناه:

  • إلزامي – شهر واحد
  • الاتفاقية الجماعية – شهر واحد
  • الحد الأدنى لفترة العمل – 12 شهرا.